فتوح يدين تصريحاته الخطيرة : دعوات سموتريتش للسيطرة وإعادة الاستيطان بغزة برنامج رسمي لإدامة الاحتلال والاستعمار
نشر بتاريخ: 2026-06-22 الساعة: 04:08
اعلام فتح / من وفا- اعتبر رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح، دعوات وزير المالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، إلى فرض سيطرة إسرائيلية كاملة على قطاع غزة وإقامة إدارة عسكرية وإعادة الاستيطان بانها برنامج رسمي اسرائيلي لإدامة الاحتلال وشرعنة الاستعمار والإبادة والتهجير القسري والتطهير العرقي، وليست مجرد مواقف سياسية عابرة.
وقال إن سموتريتش ومجموعة المتطرفين في حكومة اليمين يشكلون المرجعية السياسية والفكرية للتنظيمات الاستيطانية المتطرفة، وفي مقدمتها ما يعرف بعصابات "شبيبة التلال" و"تدفيع الثمن"، التي تمارس الاعتداءات بحق المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم والاستيلاء على الأراضي، مستندة إلى غطاء سياسي وقانوني وتمويل حكومي.
وأشار فتوح إلى أن ما تتعرض له بلدات وقرى الضفة الغربية من اعتداءات متواصلة تشمل إحراق الأراضي والمزروعات والاعتداء على المواطنين وممتلكاتهم، تحت حماية قوات الاحتلال، يؤكد وجود تكامل في الأدوار بين المؤسسة العسكرية الإسرائيلية والتنظيمات الاستيطانية المتطرفة.
وأضاف أن الإرهاب الذي يمارس ضد الشعب الفلسطيني بات جزءاً من منظومة الحكم في دولة الاحتلال، ويُستخدم أداة لتنفيذ سياسات التوسع الاستيطاني والتطهير العرقي.
وطالب فتوح المجتمع الدولي بالتخلي عن سياسة الاكتفاء ببيانات الإدانة، واتخاذ خطوات عملية وجادة ترتقي إلى حجم الجرائم المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني، من خلال فرض عقوبات ملزمة على حكومة الاحتلال وقادتها، ومحاسبتهم أمام القضاء الدولي، وإنهاء سياسة الإفلات من العقاب.
وكان وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، اليوم الأحد،قد دعا إلى فرض سيطرة إسرائيلية كاملة على قطاع غزة، وإقامة إدارة عسكرية إسرائيلية فيه، إلى جانب إعادة الاستيطان، معتبراً أنه "لا يوجد حل آخر".
وقال سموتريتش، في تصريحات نقلها موقع "حدشوت 360" العبري، إن إسرائيل يجب أن تسيطر بشكل كامل على قطاع غزة، وأن تديره عبر إدارة عسكرية إسرائيلية، داعياً إلى إعادة توطين قطاع غزة بإسرائيليين.